المشاريع الحالية

الرفقاء تدشن العام الجديد 2022 م بمشروع سبل العيش ضمن برنامج الأمن الغذائي في محافظة الحديدة

 

بهدف المساهمة في تقليل البطالة والفقر ، وفي سبيل تحقيق الاستقرار المجتمعي وخلق مجتمع منتج ومكتفي ذاتياً .

شرعت الرفقاء للتنمية الإنسانية في تنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي وسبل العيش في محافظة الحديدة – مديرية المراوعة والذي يُعنى بدعم الأسر الفقيرة بمشاريع مدرة للدخل ، حيث اختارت مؤسسة الرفقاء منهج سبل العيش المستدام ليكون المنهج المستخدم في تنفيذ المشروع ، حيث تم تطوير استبانة سبل العيش خاصة بالمؤسسة لفحص الموارد والقدرات الخاصة بمستفيدي المشروع ، ومن ثم تم اختيار مناطق التنفيذ وفق معايير محددة.

إن التمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة يمثل ضرورة ملحة ، وذات أهمية قصوى ، فالبلد تمر بظرف اقتصادي مشلول ، والناس عاطلون عن العمل والبطالة تبلغ ذروتها ، وعجلة الفقر والبطالة تدور رحاها بشكل مخيف .

لهذا تبنت الرفقاء ومنذ نشأتها مفهوم التمكين الاقتصادي وسبل العيش للأسر الفقيرة والعمل على إتاحة الفرص الاقتصادية من خلال دعم مشاريع مدرة للدخل للأسر التي تفتقر لكل مصادر الدخل .

كما ركزت المؤسسة على مشاريع سبل العيش كرافد اقتصادي ودخل مستقر ومستدام لهذه الأسر ، فمفهوم التمكين الاقتصادي يعود الى زيادة وتحسين مستوى اعتماد الأسر منعدمة الدخل على القدرات الكامنة والامكانات المتاحة لديهم ويتضمن توفير أكبر قدر ممكن من الفرص والخيارات وأسباب القوة المطلوبة لمواجهة العوامل الضاغطة التي قد تسبب حرمانهم من الحصول على حياة كريمة .

والمشروع عبارة عن منحة مجانية للأسر الضعيفة والأشد فقراً ، وتم اختيار الأسر التي لها تجربة سابقة في تربية المواشي ، حيث والمشروع عبارة عن مجموعة من المواشي ( أغنام ) ، ولتحقيق النتائج المتوقعة قمنا بتدريبهم من قبل أخصائيين لتوصيلهم للطرق الصحيحة في إنجاح المشروع واستدامته ، وستظل المتابعة المستمرة لهم وتقديم النصائح للحفاظ على المشروع لفترة طويلة ومساعدتهم في الاكتفاء الذاتي .