مشروع حفر بئر إرتوازي لقرية دير الزين

دشنت الرفقاء مشروع حفر بئر إرتوازي لقرية دير الزين – مديرية المراوعة – محافظة الحديدة ، وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية والتعاون الدولي – فرع الحديدة ، والمجلس المحلي بمديرية المراوعة – الحديدة .
حيث أن مشروع البئر يمثل من أهم المشاريع التي تخدم الأسر الأكثر احتياجاً إلى شربة الماء النظيفة التي كان يتم جلبها من منطقة الكوكبية( منطقة بعيدة) ونقلها بواسطة الحمير والنساء والأطفال مع ما قد يرافق ذلك من مشاق ومخاطر صحية . ويستهدف المشروع أكثر من 2000 مستفيد من قرى ( دير الزين – الصوفا – القحنين )

البيانات الإحصائية

عدد المستفيدين مع المحافظات المستهدفة

توزيع المشاريع

الماء والإصحاح البيئي

عدم ملائمة المياه كمًا وكيفًا هو السبب الرئيسي لمعظم مشكلات الصحة العامة في حالات الأزمات ، ففي حالات الأزمات قد لا تتوفر مياه كافية متاحة لتلبية الاحتياجات الأساسية، ومن ثم يعد تقديم المستوى الذي يحفظ الحياة من مياه الشرب الآمنة أمر ضروري. إن الأولوية تذهب إلى تقديم كمية ملائمة من المياه ، حتى إذا كانت ذات جودة متوسطة. وقد يكون هذا ضروريًا حتى يتم تلبية المعايير الدنيا لكل من كمية المياه وجودتها.

البيانات الإحصائية

عدد المستفيدين مع المحافظات المستهدفة

توزيع المشاريع

مشروع حفر الآبار الارتوازية والعميقة

يهـدف البرنامـج إلـى توفيـر الميـاه الصالحـة للشـرب والطهـي والنظافـة لفئة كبيرة مـن السـكان فـي المناطـق المسـتهدفة وذلـك عـن طريـق حفـر الآبار الارتوازية فـي عـدة مناطـق مختلفـة مـن البلاد وتشـغيل معظمهـا بمنظومـات الطاقـة الشمسـية فـي عـدة محافظـات يمنيـة .

وتتم  الاستجابة من خلال حفر بئر  حفر بئر ارتوازية بعمق 100 –  350 متراً وتكمن أهميتها في توفير المياه الصالحة للشرب والطهي والنظافة وسقي المواشي لقرى تفتقر الى المياه.

مشروع حفر الآبار السطحية

يهـدف البرنامـج إلـى توفيـر الميـاه الصالحـة للشـرب والطهـي والنظافـة لفئة كبيرة مـن السـكان فـي المناطـق المسـتهدفة وذلـك عـن طريـق حفـر الآبار السطحية فـي عـدة مناطـق مختلفـة مـن البلاد وتشـغيلها بمنظومـات الطاقـة الشمسـية فـي عـدة محافظـات يمنيـة .

وتتم الاستجابة من خلال حفر بئر حفر بئر سطحية بعمق 10 –  30 متراً وتكمن أهميتها في توفير المياه الصالحة للشرب والطهي والنظافة وسقي المواشي لقرى تفتقر الى المياه.

مشروع بناء الحواجز المائية والأحواض التجميعية

يهـدف البرنامـج إلـى توفيـر الميـاه الصالحـة للشـرب والطهـي والنظافـة لفئة كبيرة مـن السـكان فـي المناطـق المسـتهدفة وذلـك بتشـييد العديـد مـن الأحواض والخزانـات والسدود فـي عـدة محافظـات يمنيـة للإسهام فـي تخفيـف المعانـاة الكبيــرة علــى ســاكني المناطــق المســتهدفة وخاصــة الأرياف والقــرى النائيــة .

وتتم الاستجابة من خلال حفر وبناء وإنشاء وتشييد السدود والأحواض والحواجز والخزانات لتجميع مياه الأمطار المنسكبة والمنصبة من أعالي الجبال في المناطق الوعرة ـ والتي تعاني من شحة المياه ، ومن تعذُّر وصعوبة بل استحالة حفر آبار فيها نظراً لطبيعتها الجغرافية والتضاريس والجيولوجية غير المناسبة لحفر الآبار وتكمن أهميتها في توفير المياه الصالحة للشرب والطهي والنظافة وسقي المواشي لقرى تفتقر الى المياه.

مشروع توفير المياه الصالحة للشرب

يهـدف البرنامـج إلـى توفيـر الميـاه الصالحـة للشـرب والطهـي والنظافـة لفئة كبيرة مـن السـكان فـي المناطـق المسـتهدفة تجهيز خزانــات الســبيل وتعبئتهــا علــى مــدار العــام فــي عــدة مناطــق موزعــة علــى أغلــب محافظــات الجمهوريــة.

وتتم  الاستجابة من خلال توفير مياه الشرب النقية للمناطق المتضررة والمخيمات بشكل يومي .

مشروع التوعية بأهمية الإصحاح البيئي

عمل ندوات تدريبية للأسر في مجال مكافحة الأمراض ( الكوليرا ، الملاريا ، … ) التي تنتقل عبر تلوث البيئة ، وتهدف لتوعية المتدربين بطرق ووسائل مكافحة الأمراض والأوبئة المنتشرة .  

وأيضاً توزيع الحقائب الصحية للمناطق التي سيتم استهدافها ضمن المشروع .